مجلة كفاية للغة والأدب
Volume 2, Numéro 1, Pages 28-43
2022-06-30

تجليات التّناص في الشعر الجزائري المعاصر نماذج من شعر يوسف وغليسي ويوسف شقرة

الكاتب : سعاد زدام .

الملخص

نحاول في هذه الورقة البحثية الوقوف على تقنية التنّاص في الشعر الجزائري المعاصر، لما تضفيه هذه الظاهرة الأدبية من معانٍ وأبعاد جمالية على النص الأدبي، كما نسعى لاكتشاف مكامن هذا التناص وتجلياته على مستوى نماذج من النصوص الشعرية المعاصرة لكل من الشاعرين يوسف وغليسي ويوسف شقرة وأهم النصوص والموارد الأدبية والدينية التي تفاعلت معها النماذج المختارة، وما وفرته هذه التقنية الأدبية من تداعيات انطلاقا من النص الغائب إلى ولادة النص الحاضر، إنها تقنية أدبية تكاد تشابه على ما يقوم عليه الأدب المقارن في علاقة التأثير والتأثر بين النصوص على اختلاف لغاتها وتعدد مشارب ثقافاتها ومذاهبها الدينية ومسارتها التاريخية، تقنية أدبية إنسانية تلغي الحدود والمسافات والاختلافات لتوحد بين ثقافات الشعوب. In this research paper, we try to stand on the technique of intertextuality in contemporary Algerian poetry, as this literary phenomenon confers aesthetic meanings and dimensions on the literary text. The literary and religious resources with which the selected models interacted, and the repercussions provided by this literary technique from the absent text to the birth of the present text. Its historical path is a humanistic literary technique that eliminates borders, distances and differences to unite the cultures of peoples.

الكلمات المفتاحية

النص - التناص - شعر- تفاعل- تعالق- تقاطع. text - intertextuality - poetry - interaction - intersection – intersection