دفاتر البحوث العلمية
Volume 11, Numéro 2, Pages 370-384
2024-01-17

الإدارة الإستراتيجية بمكتبات المدارس العليا في الجزائر : الواقع وآليات التطبيق

الكاتب : بلحاج الزين فتحية . عبد الهادي محمد .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على مدى توجه المكتبات الأكاديمية المتخصصة في ممارساتهم الإدارية نحو الإدارة الاستراتيجية ومدى جاهزيتها ، من خلال دراسة الواقع العملي لمكتبات المدارس العليا والتي تقف على قمة الهرم بالنسبة لأنماط المكتبات الآخرى باعتبارها العمود الفقري لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي ومدى تماشيها مع الرهانات التي افرزتها التكنولوجيات والإدارة العلمية الحديثة وتوافقها مع المقاربات النظرية في تحقيق الكفاءة والفعالية، وذلك من خلال التشخيص البيئي للمكتبات الأكاديمية والوقوف على حتمية تبني آليات الإدارة الاستراتيجية في مكتبات المدارس العليا . حيث مكنت الزيارة الميدانية من تقصي الوضع الراهن، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي من خلال التشخيص البيئي، فتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج والعلاقات بين الممارسات العملية بمكتبات المدارس العليا وتوجهاتها الاستراتيجية لتفعيل التميز في الآداء وإدراك النقائص الواجب تداركها. This article aims to identify the orientation and readiness of university libraries specializing in their management practices towards strategic management by examining the practical realities of graduate school libraries, which are at the top of the pyramid for other library models as the backbone of higher education and scientific research institutions and their compatibility with the challenges generated by modern scientific technologies and management and their compatibility with theory approaches to efficiency and effectiveness, This involves the environmental diagnosis of university libraries and the need to adopt strategic management mechanisms in graduate school libraries. The field visit made it possible to study the current situation, because we relied on the descriptive curriculum through the environmental diagnosis. The study produced a series of findings and relationships between the practical practices of graduate school libraries and their strategic directions to activate excellence in performance and recognize gaps to be addressed

الكلمات المفتاحية

الإدارة الاستراتيجية، المدارس العليا في الجزائر، المكتبات الأكاديمية المتخصصة، مكتبات المدارس العليا. ; Strategic Management; Graduate Schools in Algeria; Specialized University libraries; Graduate School Libraries