دفاتر البحوث العلمية
Volume 11, Numéro 2, Pages 100-120
2024-01-17

الإنفعالات الأكاديمية الملازمة للتعليم عن بعد المستند إلى منصة مودل (دراسة ميدانية على عينة من الطلبة الجامعيين بكلية العلوم الاجتماعية بسيدي بلعباس)

الكاتب : بلحميسي خيرة وهيبة . تلمساني فاطمة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مختلف الإنفعالات الأكاديمية عند الطالب الجامعي الملازمة للتعليم عن بعد بإستخدام منصة مودل التعليمية في ضوء بعض المتغيرات، حيث إستخدمنا المنهج الوصفي التحليلي مع الإعتماد على أداة قياس قمنا ببنائها ومن ثم تطبيقها على عينة من الطلبة الجامعيين بكلية العلوم الإجتماعية بجامعة الجيلالي ليابس . توصلنا الى نسبة إنتشار مرتفعة لمختلف الإنفعالات الأكاديمية الإيجابية منها والسلبية بنسب متفاوتة وكذا عدم وجود فروق فيها تبعا لمتغير الجنس والتخصص الدراسي، ووجود إختلاف في الإنفعالات الأكاديمية الإيجابية والسلبية يعود لمتغير المنطقة السكنية للطلبة.The current study aimed to identify the different academic emotions of the university student inherent to distance education using the Moodle educational platform in the light of some variables, where we used the descriptive analytical approach with reliance on a measurement tool that we built and then applied it to a sample of university students at the Faculty of differences in them according to the variable of gender and academic specialization, and the presence of a fabrication in the positive and negative academic emotions due to the variable of the students’ residential area

الكلمات المفتاحية

التعليم عن بعد ; منصة مودل ; الإنفعالات الأكاديمية ; Distance education ; Moodle platform ; academic emotions.