مجلة كفاية للغة والأدب
Volume 1, Numéro 2, Pages 13-22
2021-12-31

الخطاب الإشهاري مِنَ الإبداع إلى الإقناع

الكاتب : جلال خشاب .

الملخص

يرتبط الخطاب الاشهاري بالفضاء الاقتصادي ،حيث بات أمرا ضروريا بالنظر إلى ما يتمتع به من إستراتيجية فاعلة ومؤثرة تجعل من مكوناته اللسانية وغير اللسانية عناصر فاعلة في تحقيق الغاية التجارية. وفي هذا الفضاء تتنزل مداخلتي الموسومة بــــ: "الخطاب الإشهاري من الإبداع إلى الإقناع" والرامية إلى الكشف عما تقوم به الأفعال الكلامية من وظائف مختلفة يراد تحققها لدى المشاهد والتي تبدأ من التعريف بالمنتوج إلى كيفية التعامل ثم الشراء، فضلا عن الأفعال الأخرى المنحدرة من الممارسات الكلامية. Publicity discourse is linked to economic space through its prominent presence in the equation between buying and selling as it is necessary in view of its effective and influential strategy that make its linguistic and non-linguistic components of audio and visual actors active in achieving the business goal. In this regard, my presentation entitled “The advertising discourse, from creativity to persuasion” aims to revealing the different functions of speech acts that consists of knowledge, definition, verbal acts and other verbal practices.

الكلمات المفتاحية

الخطاب، الخطاب الإشهاري، العلامة، التداولية، الأفعال الكلامية. Discourse, Publicity discourse, Sign, deliberative speech, Speech Acts.