مجلة العَدْوِي للسانيات العرفنية وتعليمية اللغات
Volume 3, Numéro 2, Pages 34-44
2024-01-16

المقاربة بالكافايات في تعليمية اللغة العربية بالتعليم الثانوي، دراسة تقويمية.

الكاتب : منصوري سمية . قفي مراد .

الملخص

تعتبر المقاربة بالكفايات آخر المقاربات تطبيقا في الجزائر عقب المقاربة بالأهداف والمقاربة بالمضامين، والتي لاقت صعوبات كثيرة وعقبات لا تزال إلى اليوم. مما جعلت هذه المقاربة على المحك بين الايجابيات تنظيرا وسلبيات تطبيقا، فهل يعتبر هذا الخيار البيداغوجي عملية حتمية يجب تكييفها على ارض الواقع واستثمارها على أحسن وجه،أم أنها أصبحت عقبة في طريق تطوير التعليم عامة وتعليمية اللغة العربية خاصة بمراحلها الثلاث الابتدائي والمتوسط والثانوي ويجب إلغاؤها، تبقى الممارسة الفعلية للمهنة وفهم المقاربة بشكل جيد مصدر لكثير من الأسئلة طرحت ولازالت تطرح. L'approche par compétences est considérée comme la dernière approche appliquée en Algérie, après l'approche par objectifs et l'approche par contenus, qui a rencontré de nombreuses difficultés et obstacles encore présents aujourd'hui. Ce qui a fait de cette approche un enjeu entre le pour en théorie et le contre dans l'application : cette option pédagogique est-elle considérée comme un processus incontournable qu'il faut adapter sur le terrain et investir au mieux, ou est-elle devenue un obstacle dans la voie du développement de l'éducation en général et l'enseignement de la langue arabe?, notamment dans ses trois cycles primaire, intermédiaire et secondaire, qu'il faut abolir L'exercice effectif du métier et une bonne compréhension de la démarche reste source de nombreuses interrogations qui se sont posées et se posent encore étant demandée

الكلمات المفتاحية

 المقاربة بالكفايات ;  تعليمية اللغة العربية ;  التعليم الثانوي