المجلة الدولية للدراسات الإنسانية
Volume 2, Numéro 2, Pages 35-53
2023-12-31

أثر وحدات مقترحة بالنشاط البدني الرياضي الترويحي على التوافق النفسي للتلاميذ المتأخرين دراسيا- دراسة تجريبية على تلاميذ متوسطة آقضي - تاوزيانت - خنشلة

الكاتب : بن هنية وهيبة . هدوش عيسى .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر وحدات بالنشاط البدني الرياضي الترويحي على التوافق النفسي بشقيه الصحي والأسري للتلاميذ المتأخرين دراسيا، ولهذا الغرض استخدمنا المنهج التجريبي على عينة متجانسة متكونة من 8 تلاميذ متأخرين دراسيا تم اختيارها بطريقة عشوائية. استخدمنا مقياس التوافق النفسي للدكتورة زينب شقير (2003) ومجموعة من وحدات النشاط البدني الرياضي الترويحي، تم التوصل إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي على مستوى التوافق الصحي، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي على مستوى التوافق الأسري. The aim of the study was to identify the effect of units of physical activity, sports recreation, on psychological compatibility in both the health and the family for male underachievers. For this purpose, we used the experimental method on a homogeneous sample of 8 students from male underachievers and were randomly selected. we relied the psychological compatibility measure for Zainab Chocair (2003) and a set of recreational sports units, The results showed that there are no statistically significant differences between pre and post measurement at health compatibility. While there were statistically significant differences between pre and post measurement at family compatibility in favor post measurement.

الكلمات المفتاحية

ترويح رياضي، توافق نفسي، تأخر دراسي، مراهقة