افاق للعلوم
Volume 2, Numéro 8, Pages 362-372
2017-05-25

التعلم الذاتي بديل للتعلم النظامي أم حتمية لابد منها

الكاتب : قنيفة نورة . عقود هاجر .

الملخص

إن التحدي الذي تواجهه المدرسة الجزائرية في المرحلة الراهنة هو مدى مراعاة الفروق الفردية و الاعتناء بها و إبرازها و استثمارها، و إتاحة الفرصة للمتعلم حتى يحقّق ذاته و يبتكر و يبدع في إطار المعرفة العلمية بحاجاته و إمكاناته ، و لعل تحقيق ذلك يتطلب بشكل خاص تغييرا في طرق التدريس الممارسة في شكلها الحالي و محاولة تبني طرق حديثة تواكب الإفرازات العولمية في بعدها التربوي و منها طريقة التعلم الذاتي . سنحاول من خلال مقاربة نظرية تربوية تقديم مجموع معطيات معرفية نبرز من خلالها المعنى العلمي للتعلم الذاتي من حيث أهميته و أهدافه في العملية التعليمية التعلّمية و مختلف استراتيجياته .

الكلمات المفتاحية

التعلم ، التعلم الذاتي ، طرق التدريس ،