افاق للعلوم
Volume 2, Numéro 8, Pages 346-356
2017-05-25

المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية مستغانم

الكاتب : وليد العيد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة بروفيل المشكلات السلوكية لدى أفراد عينة الدراسة الكلية من الذكور والإناث، ولدى أفراد عينة الدراسة من التلاميذ وفق لتخصصاتهم الثانوية حسب تقديرهم لحجم المشكلات السلوكية، ومعرفة الفروق الدالة إحصائيا في تقديرات أفراد عينة الدراسة ( المديرين، الأساتذة، المستشارين التربويين، التلاميذ) لحجم المشكلات السلوكية في الوسط المدرسي الثانوي. ومن خلال تطبيق استبيان المشكلات السلوكية الذي قام الباحث ببناءه على عينة حجمها (2000) تلميذا و(600) استاذا (30) مديرا (30) مستشارا. وباستخدام المتوسط الحسابي يتبين لنا ترتيب بروفيل المشكلات السلوكية لتلاميذ المرحلة الثانوية، وباستخدام ANOVA احادي الاتجاه ومتعدد الاتجاهات نعرف الفروق بين الذكور والاناث في ترتيب برفيل المشكلات السلوكية، ونعرف ايضا الفروق بين الذكور والاناث والتخصصات الثانوية وبروفيل المشكلات السلوكية في الوسط المدرسي الثانوي. ومن خلال قياس حجم الاثر عندما تكون هناك فروق في تحليل التباين تتضح لما المشكلات السلوكية الاكثر اثرا في الوسط المدرسي وعلى التلميذ المتمدرس.

الكلمات المفتاحية

المشكلات السلوكية