مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 6, Numéro 2, Pages 348-363
2024-01-05

مؤشرات جودة مخرجات التعليم العالي في المؤسسات الجامعية الجزائرية.

الكاتب : قطشة كوثر . بوخاري عبد الحميد .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بالجودة في التعليم وتوضيح مفهوم جودة مخرجات التعليم العالي وتحديد معاييرها، باعتبار أن المؤشرات مهمة جدا في التصنيفات الدولية فهي التي تسمح بمعرفة مستوى الجودة في المؤسسات الجامعية. كما سلطنا الضوء على واقع مؤشرات جودة مخرجات التعليم العالي في المؤسسات الجامعية الجزائرية بالاعتماد على أهم إنجازات التعليم العالي، وتم تدوين أهم الإحصائيات الرئيسية المرتبطة بجودة مخرجات التعليم العالي لتقديم نظرة شاملة حول مؤشرات جودة مخرجات التعليم العالي، بالإضافة تمت الاستعانة ببعض التصنيفات الدولية لمعرفة مكانة المؤسسات الجامعية الجزائرية. Abstract: This study aims to define quality in education and clarify the concept of quality of higher education outputs and determine their standards, considering that indicators are very important in international classifications, as they allow knowing the level of quality in university institutions. We also shed light on the reality of higher education output quality indicators in Algerian university institutions based on the most important achievements of higher education, and the most important main statistics related to the quality of higher education outputs were recorded to provide a comprehensive overview of higher education output quality indicators, in addition to using some international classifications To know the status of Algerian university institutions.

الكلمات المفتاحية

مؤشرات ; جودة ; مخرجات تعليم عالي ; مؤسسات جامعية ; Indicators ; Quality ; Higher Education Outcomes ; University Institutions