حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 17, Numéro 2, Pages 267-288
2023-12-28

النقد الرقمي العربي بين كرونولوجيا التجريب ومفاهيم في طور التشكّلarabic Digital Criticism Between Experimental Chronology And Concepts In The Process Of Formation

الكاتب : زيتون زوليخة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن ملامح مشهد نقدي مغاير؛ يؤسس له مفهوم النقد الرقمي في العالم العربي؛ كونه يؤطر مسارات النظرية النقدية ضمن انتقالها الحضاريّ ما بعد الحداثي نحو استثمار الوسائط المتعددة والتكنولوجيا الحديثة، مشكّلا بذلك دعوة للفكر النقديّ الرقميّ إلى تجديد أسئلته وضرورة تجاوز المفاهيم الكلاسيكية. من أجل ذلك سنسعى إلى الإجابة عن الإشكالية الآتية: ماهي ملامح مفهوم النقد الرقميّ في العالم العربيّ؟؛ مستندين في ذلك إلى المقاربة الوصفية التحليلية. توصلت الدراسة إلى: أن مفهوم النقد الرقمي في العالم العربي هو عبارة عن إعادة تنشيط للعملية النقدية ضمن المفاهيم المتحوّلة للزمن الرقميّ؛ التي لم تستقرّ بعد حدوده ومفاهيمه وآلياته. كلمات مفتاحية: الزمن الرقمي، النقد الرقمي، الناقد الرقمي، التجربة الرقمية، المشهد النقد ي الرقمي. Abstract: This study aims to reveal the features of a different critical scene. It establishes the concept of Digital Criticism in the Arab world; As it frames the paths of critical theory within its postmodern civilizational transition towards the investment of multimedia and modern technology, thus forming a call for digital critical thought to renew its questions and the need to transcend classical concepts. For this, we will seek to answer the following problem: What are the features of the digital critical concept in the Arab world? Based on the descriptive analytical approach. The study concluded that the digital critical project in the Arab world is a reactivation of the critical operation within the changing concepts of the digital time. Which has not yet settled its borders, concepts and mechanisms. Keywords: Digital time, digital Criticism, digital critic, digital experience, digital critical scene.

الكلمات المفتاحية

الزمن الرقمي، النقد الرقمي، الناقد الرقمي، التجربة الرقمية، المشهد النقد ي الرقمي.