المعيار
Volume 28, Numéro 1, Pages 895-910
2024-01-15

تحليل الاتجاهات...كآلية للتأثير في جمهور المؤسسة من منظور العلاقات العامة

الكاتب : بورحلة سليمان .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الكيفية التي تساهم فيها العلاقات العامة في التأثير على جماهيرها الداخلية والخارجية من خلال معرفة ودراسة الاتجاهات الخاصة بهم حول المواضيع والقضايا التي تخص المؤسسة والبيئة المحيطة بها، وتعتبر اتجاهات جماهير المؤسسة في وقتنا الراهن من بين أهم العناصر التي يجب على ممارسي العلاقات العامة الاهتمام بها، والعمل إدراكها، لأنها هي التي تتنبأ بالسلوك المستقبلي لجماهيرها. وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن العلاقات العامة تعمل على توظيف وسائل عامة، وخاصة لنقل معلومات عن سياسات المؤسسة وتقوم ببناء برامج إعلامية واتصالية من أجل التعرف على آراء واتجاهات الجماهير، والتي تكون بمثابة أساس للتنبؤ بالسلوك الفعلي و"المستقبلي" لهذه الجماهير ، وهذا بالإضافة إلى أن هناك مستوى من التأثير يرتكز على معرفة الاتجاهات الخاصة بالجماهير مهما كان نوعها. الكلمات المفتاحية: العلاقات العامة، الاتجاهات، المؤسسة، التأثير ، الجمهور. --------- Abstract: This study aims to identify how public relations contribute to influencing its internal and external audiences by knowing and studying their attitudes on topics and issues that pertain to the institution and its surrounding environment. Public relations pay attention to them, and work to understand them, because they predict the future behavior of their audiences. This study concluded that public relations employ public and private means to convey information about the institution’s policies and build media and communication programs in order to identify the opinions and attitudes of the masses, which serve as a basis for predicting the actual and “future” behavior of these masses, and this is in addition There is a level of influence based on knowing the attitudes of the masses, whatever their type. Key words: Public relations, Attitudes, organization, audience, influence --------- Cette étude vise à identifier comment les relations publiques contribuent à influencer ses publics internes et externes en connaissant et en étudiant leurs attitudes sur des sujets et des problèmes qui concernent l'organisation et son environnement. Les relations publiques y prêtent attention et travaillent à le réaliser, car c'est lui qui prédit le comportement futur de ses masses Cette étude a conclu que les relations publiques utilisent des moyens publics et privés pour transférer des informations sur les politiques de l'institution et construire des programmes d'information et de communication afin d'identifier les opinions et les tendances des masses, qui servent de base pour prédire le comportement actuel et "futur" de ces masses, et cela s'ajoute au fait qu'il existe un niveau d'influence basé sur la connaissance des tendances des masses de toute sorte. Mots clés : relations publiques, tendances, institution, influence, public

الكلمات المفتاحية

العلاقات العامة، الاتجاهات، المؤسسة، التأثير ، الجمهور