المعيار
Volume 28, Numéro 1, Pages 792-808
2024-01-15

معايير ضمان جودة التعليم في الطور الابتدائي- دراسة ميدانية لاتجاهات الأساتذة والمدراء بالمدارس الابتدائية لولاية سكيكدة

الكاتب : عوادي رشيد . مامنية سامية .

الملخص

هدف الدراسة الراهنة معرفة المعايير المادية والبشرية لجودة التعليم في الطور الابتدائي، من وجهة نظر المعلمين والمعلمات والمديرين والمديرات ونوابهما، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي، حيث تم جمع المعلومات من خلال أداة إلا استمارة التي طبقت على عينة قدرت بمئة مفردة، وتوصلت الدراسة إلى إن المعايير البشرية والمادية جاءت بدرجات متفاوت في استجابات المبحوثين، بين موافق، ومحايد، وغير موافق، غير أن المستوى العام للمبحوثين حيث كانت استجابة المبحوثين لصالح المادية والبشرية ومن أهم هذه النتائج نذكر.المعياري المادي والمتمثل أساسا المبنى المدرسي وأهميته في جودة التعليم والمعيار البشري والمتمثل في مكانة المعلمين في العملية التعليمية بصفة عامة ودوره في تجويد العملية والرفع من مردودية المتعلمين Abstract: The aim of the current study is to know the physical and human criteria for the quality of education in the primary stage، from the point of view of male and female teachers، principals، principals and their deputies. The study concluded that the human and material criteria came in varying degrees in the responses of the respondents، between agreeable، neutral، and disagreeable، but the general level of the respondents، where the response of the respondents was in favor of material and human. Education and the human standard، which is represented in the position of teachers in the educational process in general and its role in improving the process and raising the productivity of learners.

الكلمات المفتاحية

جودة التعليم ; الطور الابتدائي ; اتجاهات الأساتذة ; مدراء المدارس ; الابتدائية ; سكيكدة ; quality of education ; primary stage ; professors directions ; school principals ; Primary ; Skikda