افاق للعلوم
Volume 2, Numéro 8, Pages 392-397
2017-05-25

العمارة البيئية المباني التراثية نموذجا

الكاتب : نور الدين بن عبد الله .

الملخص

إن الله سبحانه وتعالى عندما خلق الحياة على الأرض ،و جعل سر استمرارها وبقائها في مجموعة ظواهر وموجودات نسجها بإتقان وفق مبدأ التوازن البيئي،وبقي هذا التوازن يتنامى أروع وأروع عبر مسيرة الخليقة،وقد خلق الله الإنسان ليُعمر هذا الكون وفق ما أراده الله ليكون خيراً له ولمن يأتي بعده، ولهذا استحق الخلافة بدليل قول الله تعالى:( ... إني جاعل في الأرض خليفة) والخلافة تقتضي أن يُحافظ الإنسان على هذا الكون كما وُهب له ليحقق مبدأ العبودية لله تعالى ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون...). هذه الرسالة الكونية التي استوعبتها الحضارة الإسلامية في فهم فلسفي،وعملي عميق مُنذ أن وعت بأن تبعات استمرار الأرض يقع على عاتق الإنسان يُنمي بالجهد العاقل الطبيعة الصديق يتحسس ويساير أنفاسها،ونبضها المبهر جمالا.وكأنما جاءت هذه الفلسفة لتحض الإنسان أن يتغنى صدى مثمراً لخلق الله ، يُهندس بأياديه مواكبة بناء الكون المبدع.هذا المعنى الحضاري بدأ ينحسر فينا مع تغلب المادة على الروح فأضحت مبانينا هياكل صماء لا تمت بصلة لحضارتنا الإنسانية وصارت الدور أقفاصا تُسجن فيها الروح قبل البدن،ظهر كل هذا بمعاداة الطبيعة ،عداءا استنزفت فيه كل الطاقات البشرية، فالكل أضحى فرعونا يبني هرمه الذاتي ،يُهدد البيئة ذرة بعد ذرة .فهل يُعقل أن نسمي ما نحن فيه من مدنيات حضارة ؟؟ الجواب لا وألف لا، ذلك لأن الله خلق الكون في توازن مُفعم بالحياة وعلى هذا جاءت التعاليم الإسلامية المنظمة لعملية البناء وفي المقابل يتراءى لنا ذاك الكون المعماري الشعبي النابض بالجمال ضاحكا علينا ولسان حاله يقول: البيت سكن للأرواح قبل الأجساد، والجمال جمال الروح الذي يبعث في النفس الراحة والطمأنينة. فمن منطلق أن المغلوب مولع بتقليد الغالب، سعينا وراء سراب الحضارة المادية الزائفة ودمرنا تراثنا،فلماذا ندمر خصوصيتنا؛ومن ذلك لا نحن راعينا التراث ولا البيئة، وإذا كان هذا هو الحال فهل يمكننا أن نفتخر ونُقر أن عمارة التراث هي مثال للعمارة البيئية.الأمر يقتضي منا معرفة العمارة البيئية وخصوصية عمارة التراث.

الكلمات المفتاحية

العمارة البيئية المباني التراثية نموذجا