افاق للعلوم
Volume 2, Numéro 8, Pages 360-373
2017-05-25

فعالية الاتصال التنظيمي ودوره في تحسين الأداء الوظيفي للأستاذ في المدرسة الجزائرية دراسة ميدانية بمتوسطات دائرة غرداية

الكاتب : بوخاري محمد .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على طبيعة الاتصال التنظيمي السائد في المدرسة الجزائرية، وتحديد الأساليب الفعالة لرفع مستوى أداء الأستاذ، كما يفيد الإدارة المدرسية في الكشف عن نقاط الخلل في بعض نظم الاتصال ومعالجتها. أما عن منهج الدراسة فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدنا العينة العشوائية الطبقية كأسلوب للمعاينة، وبلغ حجم العينة200 أستاذ من أصل 383 موزعين على 12 متوسطة ببلدية غرداية . وتوصلت الدراسة إلى نتائج هامة يمكن تلخيصها في أن تحقيق المستوى الأعلى للأداء المطلوب لا يتم إلا من خلال تبني الإدارة المدرسية لنظام اتصالي جيد وفعال، وذلك لتأثير على السلوك الوظيفي للأستاذ، وتوجيه جهوده بما يحقق أهداف المجتمع بشكل عام والمدرسة على وجه الخصوص.

الكلمات المفتاحية

الاتصال التنظيمي- الأداء الوظيفي- عناصر العملية التربوية الإدارية – عناصر العملية التدعيمية