مجلة أصيل للدراسات النفسية و التربوية و الاجتماعية
Volume 1, Numéro 2, Pages 20-34
2022-12-30

أثر الثنائية اللغوية على الذاكرة العاملة لدى أطفال ذوي وتشتت الانتباه وفرط الحركة

الكاتب : بن عيسى احمد . محمد بودوح .

الملخص

هدفت الدراسة الى الكشف عن أثر الثنائية اللغوية على الذاكرة العاملة الفونولوجية والفضاء بصرية لدى الأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة لدى كل من ثنائيي اللغة وأحاديي اللغة ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة والعاديين، وبلغ عينة الدراسة 157 طفل في سن 8 – 11 سنة في تقسمت الى خمس مجموعات وتمثلت في أحادي اللغة وثنائي اللغة (عربية/فرنسية) وثنائي اللغة ناطقين بالأمازيغية العاديين، وأحادي اللغة وثنائي اللغة ذوي تشتت الانتباه في مدارس بلدية الاغواط، ولهذا الغرض اتبع الباحث المنهج الوصفي المقارن، وتم استخدام الاختبار الفرعي لوحدة الحفظ العادي والعكسي من بطارية (WISC)، اختبار المهرج (Peannut)، لتقييم الذاكرة العاملة الفونولوجية والفضاء بصرية، وتوصلت الدراسة الى وجود فروق في الذاكرة العاملة الفونولوجية والفضاء بصرية لصالح ثنائيي اللغة ثم احاديي اللغة العاديين ثم ثنائيي اللغة ذوي تشتت الانتباه ثم أحاديي اللغة ذوي تشتت الانتباه، وظهور افضلية ولو كانت نسبية لثنائيي اللغة ذوي تشتت الانتباه على أحاديي اللغة ذوي تشتت الانتباه في مهام الدراسة. The study aimed to investigate the effect of bilingualism on phonological and visuo-spatial working memory in children with attention deficit hyperactivity disorder (ADHD), both bilinguals and monolinguals with ADHD, and normal children. The study sample consisted of 157 children aged 8–11 years, divided into five groups: typical and atypical monolingual (Arabic), bilingual (Arabic/French), and bilingual (Amazigh/Arabic) in the schools of Laghouat. The Forward and Backward Digit Span task of the WISC battery, the Peannut test, was used to evaluate phonological working memory and visual space. The study concluded that there are differences in phonological working memory and visual space in favor of normal bilinguals, monolinguals, bilinguals with ADHD, and monolinguals with ADHD, respectively. There is an advantage, even a relative one, for bilinguals with attention deficit hyperactivity disorder over monolinguals with attention deficit hyperactivity disorder in the study tasks.

الكلمات المفتاحية

الثنائية اللغوية، تشت الانتباه وفرط الحركة، الذاكرة العاملة الفونولوجية، الذاكرة العاملة والفضاء بصرية phonological working memory; visuo-spatial working memory; ADHD; bilingualism