افاق للعلوم
Volume 2, Numéro 8, Pages 112-120
2017-05-25

شعريّة الموسيقى في قصيدة" أزمعوا البين" للبوصيريّ قراءة في ضوء ظاهرة العدول

الكاتب : غنيّة ويّة . زهيّة مرابط .

الملخص

يعدّ العدول ( L'ecart) من الظّواهر الأسلوبلاغيّة، التي شغلت بال العديد من الدّارسين منذ سالف الأزمان. هذه الظّاهرة التي تمثّل لبنة أساسيّة في تشكيل جماليّات الخطابات الأدبيّة، وتحقيق شعريّتها، كونها انحراف الكلام عن نسقه المألوف، بواسطتها يتسنّى التّعرّف على طبيعة الأسلوب الأدبيّ، كما يمكن اعتبارها الأسلوب الأدبيّ عينه. قد يكون العدول في الأصوات، وفي التّراكيب، وفي الصّور.. لكن ماذا عن الموسيقى؛ وهي المميّز الوحيد للشّعر عن النّثر؟ وقع اختيارنا على قصيدة( أزمعوا البين) لشرف الدّين البوصيريّ؛ وهي قصيدة تحوي ثمانية وتسعين بيتًا، بغية الكشف عن هذه الظّاهرة، إثر التّنقيب، فالرّصد والإحصاء، فإثبات الجماليّة المضفاة. مجبيبين عن تساؤلات جوهريّة مفادها: • ماذا نعني بالعدول الموسيقيّ؟ • ماهي مظاهر عدول موسيقى هذه القصيدة؟ • أتواجد هذا الضّرب من العدول في الشّعر العربيّ قبح أم جمال؟

الكلمات المفتاحية

: العدول/ الموسيقى/ الجوازات/ الانزياح/ البحور/ الوزن/ الإيقاع/ البوصيريّ/ ...