حوليات جامعة الجزائر 2
Volume 2, Numéro 4, Pages 52-66
2022-12-31
الكاتب : ليلى غويني .
تعد المنهجية، السّبيل الذي يتّضح ويستبين من خلاله البحث العلمي الأكاديمي التاريخي، إذ من خلالها يستطيع الباحث معرفة الطّرق المساعدة في اختيار موضوع بحثه، وكيفيّة طرح الإشكالية وفقا للمعايير والضّوابط المنهجيّة، جمعا وتنظيما وتحريرا وتحليلا ونقدا، مع ما يتميّز به البحث من معطيات تاريخية وخصوصيات في مصادره ومراجعه تمكّنه من إنجاز بحثه في قالب علمي أكاديمي. وبالتالي ترمي هذه الدراسة إلى توضيح بعض الأسس والمفاهيم المنهجية وتقنيات البحث العلمي الأكاديمي وآلياته، من خلال معالجة كيفية التعامل مع المادة المصدرية جمعا وترتيبا وتمحيصا وتحريرا، كي يستفيد منها الباحث في إنجاز أعماله العلمية سواء كانت مذكرة أو رسالة دكتوراه أو دراسة بحثية.
البحث الأكاديمي، طرق التهميش، بطاقة القراءة، جمع المادة.
كراش ليلى
.
ص 125-136.
نقبيل 1، جحا 2 بوجمعة 1، عيشة 2
.
ص 330-342.