افاق للعلوم
Volume 2, Numéro 8, Pages 102-111
2017-05-25

الضغط المهني وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى معلمات المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة (دراسة ميدانية في مدينة أم البواقي).

الكاتب : سامية ابريعم . رولة مدفوني .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الضغط المهني الذي تتعرض له معلمات المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة ،كذلك مستوى الدافعية للإنجاز لديهن ، ومعرفة طبيعة العلاقة بين الضغط المهني والدافعية للإنجاز، و تكونت عينة الدراسة من (60) معلمة متزوجة و مختصة بإحدى المرحلتين الإبتدائية أو المتوسطة تم اختيارهن بطريقة قصدية ، و بالنسبة للأدوات تم استخدام مقياسي الضغط المهني والدافعية للإنجاز، و توصلت النتائج إلى أن المعلمات يتعرضن لمستوى مرتفع من الضغط المهني ، كذلك وجود مستوى منخفض من الدافعية للإنجاز لديهن ، ووجود علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية بين الضغط المهني والدافعية للإنجاز .

الكلمات المفتاحية

الضغط المهني ، الدافعية للإنجاز ، المعلمات.