Cahiers de sociologie
Volume 4, Numéro 1, Pages 23-38
2016-06-09

الترويج للسلع وتأثيره على السلوك الاستهلاكي للفرد الجزائر

الكاتب : نعيمة عيزل .

الملخص

إن الكم الهائل من المعلومات والبيانات التي توفرها التكنولوجيا الحديثة تنعكس على تصرفات وسلوكيات الأفراد اليومية والمتمثلة في محاولة محاكاة الصور المنقولة من ثقافات أخرى والتعايش معها في ظل ثقافتنا المحلية ويتجلى هذا السلوك واضحا لدى المستهلك الجزائري الذي غير من نمط استهلاكه القديم والمتمثل في الإنفاق العقلاني المعتدل إلى النمط الدخيل المتمثل في الاستهلاك غير الواعي للسلع والمنتجات التي تروّج لها وسائل الإعلام عبر مختلف القنوات التلفزيونية القائمة على الزيف وتقديم السلعة في إطار أقرب للمسرحية والتمثيل والخداع ، ففي ظل عولمة اليوم وتحدياتها الثقافية تزايدت النزعة الاستهلاكية بصورة واضحة، وتحول الاستهلاك إلى سلوك مرضى وإلى ظاهرة سلبية تشبه الإدمان تؤثر على حياة الأفراد، فالاستهلاك تحول إلى هدف في حد ذاته إذ أصبح يعبر عن رمز لمكانة الشخص، فكلما زاد( الاستهلاك) لدى الفرد زادت مكانته بين أبناء جماعته، ومن هنا زاد الطموح الاستهلاكي الذي ارتبط في حالات كثيرة بالتفاخر

الكلمات المفتاحية

الترويج؛ السلع؛ السلوك الاستهلاكي؛ لفرد؛ لقنوات التلفزيونية.