مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 7, Numéro 3, Pages 215-226
2023-11-30

التدوين الإلكتروني المرئي النسائي في مجال الدعوة إلى الله –دراسة وصفية لموقع الداعية أماني القرآن على اليوتيوب

الكاتب : منزل غرابة زكية .

الملخص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على طبيعة التدوين النسائي في مجال الدعوة إلى الله لواحدة من الداعيات المسلمات، و قد استعانت الدراسة بمنهج المسح الوصفي، و في إطاره تم الاستعانة أسلوب تحليل المضمون كأداة منهجية لتحليل عينة من المضامين التي قدمتها الداعية أماني القرآن عبر اليوتيوب قدرت بـ 6 مفردات تم اختيارها بطريقة عشوائية، وقد أكدت النتائج قدرة واضحة على إنتاج المعرفة الدينية في المجال الدعوي الذي انتقلت به الداعية أماني القرآن من العالم الواقعي إلى العالم الافتراضي، و ساهمت هذه المضامين في خلق تفاعلات كبيرة لدى الجمهور المتلقي و المتابع لها و التي تنوعت بين الاعجاب و التعليق و إعادة النشر ، بما يعطي أهمية لموقع اليوتيوب في نشر الدعوة إلى الله و ضرورة الاستفادة منه بشكل أكبر في هذا المجال بما يتميز به من خصائص سرعة الوصول إلى المتلقي. This study aimed to identify the nature of women's blogging in the field of calling to God for one of the Muslim preachers.The study used the descriptive survey method, and in its context, the content analysis method was used as a methodological tool to analyze a sample of the content presented by the preacher Amani Al-Qur’an via YouTube, estimated at 6 randomly selected items. The results confirmed a clear ability to produce religious knowledge in the advocacy field, through which the preacher, Amani Al-Quran, moved from the real world to the virtual world. And these contents contributed to creating great interactions among the audience receiving and following them, which varied between admiration, comment and re-publishing, which gives importance to the YouTube site in spreading the call to God and the need to benefit from it more in this field, with its characteristics of speed. reach the recipient.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التدوين ؛ الإلكتروني ؛ الداعية ؛ النسائي ؛ اليوتيوب ؛ دراسة وصفية . ; Keywords: Blogging ؛Electronic ؛ Preacher ؛ Women ؛ Youtube ؛ Descriptive study