مجلة البدر
Volume 2, Numéro 10, Pages 127-132
2010-10-15

دور العنصر البشري في تحقيق أهداف التسويق في المؤسسات الخدمية

الكاتب : صادق الزهرة . سليماني إلياس .

الملخص

من أهم العناصر المؤثرة على مكونات الخدمة والتي بدورها تؤثر على إدراك العملاء لجودة الخدمة المقدمة إليهم العنصر البشري، الذي يشمل كافة الأفراد والوحدات التنظيمية داخل المؤسسة التي تحتك بشكل مباشر أو غير مباشر مع العملاء والتي يتوجب على الإدارة القيام بتنمية مهاراتهم عن طريق التكوين المستمر فيما يخص استعمال التسهيلات المادية أو فيما يتعلق بمعاملة العملاء واستقبالهم، حيث من المتفق عليه أن هناك مجموعة من المهارات والقدرات التي يجب أن يتصف بها العاملون بالمؤسسة خاصة أولئك ممن لديهم اتصال مباشر بالعملاء.

الكلمات المفتاحية

التدريب، الإدارة، التسويق، العملاء