مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 20, Numéro 2, Pages 76-89
2023-12-21

عنوان المقال (عسر القراءة وعسرالكتابة بشقيها(الاملاء والخط) من منظور عصبي

الكاتب : بوفاسة صفية .

الملخص

ملخص الهدف من هذه الدراسة هو تناول مختلف التفسيرات العصبية لعسر القراءة والكتابة بما فيها الاملاء والخط، ولهذا كان لا بد من تعريف هاذين الاضطرابين وتوضيح مفهوم كل منهما، وعرض مظاهر واعراض كل اضطراب، بعدها قدمنا مختلف التفسيرات العصبية لكل منهما وتوصلنا الى أن هناك اختلافات بين العلماء الا انهم اتفقوا على عدم وجود اصابة عصبية تشريحية واضحة، أما وظيفيا فقد ارجعها العلماء الى إصابة ادائية في المنطقة الصدغية، واخرون قالوا ان السبب يكمن في اختلالات قشرية ناتجة عن مشكل في مرحلة النمو كما أن تعدد انواع عسر القراءة ومظاهرها أدى الى تعدد الإصابات حسب كل نوع. اما عسر الكتابة اللغوي (الاملاء) واليدوي (الخط) فيعود بشكل خاص الى عوامل تكمن في سوء التنسيق بين نصفي كرتي الدماغ. الكلمات المفتاحية: عسر القراءة، عسر الكتابة (عسر الاملاء / عسر الخط)، التناول العصبي.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: عسر القراءة عسر الكتابة (املاء / خط) التناول العصبي. ; Key words: dyslexia, dysgraphia et dysorthographia , nervous interpretation ; Mots clés: dyslexie, dysorthographe / dysgraphie), interprétation nerveuse.