افاق للعلوم
Volume 9, Numéro 1, Pages 504-515
2024-01-08

استخدام اختبار محكي المرجع لقياس الفهم القرائي عند تلاميذ المستوى الخامس ابتدائي

الكاتب : هريمك نبيل . باعمر زهرة .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى بناء اختبار محكي المرجع لقياس مستوى الفهم القرائي لتلاميذ الابتدائي وتكون مجتمع الدراسة من تلاميذ المستوى الخامس ابتدائي للعام الدراسي (2020-2021)، أما عينة الدراسة فقد بلغ عددهم (297) تلميذاً وتلميذةً تم اختيارهم بطريقة عشوائية من 5 مدارس. وقد تم بناء اختبار مكون من (15) فقرة وتم إيجاد معاملات الصدق والثبات والصعوبة والتمييز. حيث تم التحقق من صدق الاختبار عن طريق الصدق الوصفي وكذا صدق البناء من خلال استخدام معامل الارتباط بايسيريال وبلغت القيم بين (0.22-0.60) في حين أنَّ الثبات تم التحقق منه من خلال معامل كيودر-ريتشاردسون 20 وبلغت القيمة (0.71)، وباستخدام معامل ليفنجستون (0.69). أما معامل الصعوبة تراوح بين (0.30-0.80) ومعامل التمييز ما بين (0.30-0.40). وقد أظهرت نتائج الدراسة أنَّ نسبة اتقان التلاميذ في الاختبار بلغت (59.93%) وهي نتيجة أعلى بقليل من المتوسط وتعكس تدني مستوى اتقان التلاميذ لمهارة الفهم القرائي.

الكلمات المفتاحية

اختبار- اختبار محكي المرجع - الفهم القرائي -