دراسات وأبحاث
Volume 9, Numéro 27, Pages 456-472
2017-06-15

Investigating English Language Needs For The Second Year Master Students At Kasdi Merbeh University, Ouargla

الكاتب : Brahim Mohammed Ghedeir .

الملخص

دراسة وتحليل الحاجيات تعتبر الخطوة الأولى المهمة في تصميم دروس لغوية مناسبة والتي من شأنها مساعدة الطلبة في استيعاب وفهم المعلومات المرتبطة بدراستهم الأكاديمية. فيما يتعلق بمجال العلوم والتكنولوجيا، المهارات اللغوية الخاصة المرتبطة باللغة الانجليزية تعتبر على درجة كبيرة من الأهمية لأجل تمكين الطلبة من النجاح في مساراتهم الأكاديمية. ومن أجل تحديد ما يصبوا الطلبة إلى تحقيقه من خلال اللغة الانجليزية يتوجب القيام بدراسة وتحليل متطلباتهم وحاجياتهم. ويعرف تحليل الحاجيات بأنه عملية تحديد الحاجيات التي من أجلها متعلم أو مجموعة من المتعلمين يحتاجون اللغة وترتيب هذه الحاجيات من خلال الأولويات. انطلاقا من وجهة النظر الآنفة الذكر، حاولت هذه الدراسة معرفة وتحديد الحاجيات والمتطلبات الأكاديمية المرتبطة باللغة الانجليزية لطلبة الماستر، تخصص محروقات بجامعة قاصدي مرباح بورقلة، واتخذت من منظور (هاتشينسون و واترز) لدراسة وتحليل الحاجيات والمتطلبات منطلقا. في هذه الدراسة جرى تقديم استبيان لستين (60) طالبا من طلبة الماستر محروقات وتم فيه سؤالهم عن حاجياتهم من تعلم اللغة الانجليزية. وفي ذات السياق، أجريت مقابلة مع خمسة (05) أساتذة يتوزعون على كليتي العلوم التطبيقية والمحروقات والجيولوجيا بجامعة قاصدي مرباح بورقلة. وقد شددت نتائج هذه الدراسة على أهمية اللغة الانجليزية لطلبة الماستر محروقات وحددت الضروريات والنقائص والحاجيات من منظور المهارات اللغوية. واختتمت هذه الدراسة بتقديم مقترحات بيداغوجية تساعد على تحسين المنهاج الدراسي الحالي .

الكلمات المفتاحية

الانجليزية لأهداف خاصة، الانجليزية لأغراض أكاديمية، تحليل الحاجيات، الحاجات المستهدفة، الانجليزية للعلوم والتكنولوجيا، تصميم درس.