دراسات وأبحاث
Volume 9, Numéro 27, Pages 332-340
2017-06-15

رؤية مستقبلية لإعداد طلبة الجامعة

الكاتب : هدى محمد سلمان .

الملخص

تتمثل المتغيرات العالمية التي تشكل العالم المعاصر في خمسة متغيرات رئيسة: (معرفية ومعلوماتية واقتصادية وسياسية وثقافية، ويتضمن كل تغير منها جدلاً علمياً وأيديولوجياً، بل ويؤثر كل منها في الآخر، لتشكل في النهاية البيئة المحيطة بالنظام التعليمي، وتفرض هذه المتغيرات آثاراً ومضامين عميقة وعديدة ذات صلة بالنظام التعليمي ومكوناته وعناصره، ومن أبرز هذه الآثار: البحث والتطوير، والمعلوماتية، والتنافسية ، والديمقراطية والمواطنة ، والمعيارية والتعددية الثقافية، وهي آثار وتحديات تمس عناصر العملية التعليمية، والتي من أهمها "المعلم" ، حيث تؤثر في تكوين المعلم وإعداده معرفياً ومعلوماتياً ومهنياً وسياسياً وثقافياً .ومنها توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها: 1. إعداد الطلبة وتدريبهم المستمر لمواجهة التحديات بمختلف أشكالها وغرس القيم العربية والإسلامية وروح الشورى في نفوسهم. 2. عقد ورش عمل لتدريب الطلبة حول توظيف عصر العولمة وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في مجالات التعليم وتنمية فهم أعمق للمجتمع والمتغيرات العالمية المعاصرة التي أحدثتها العولمة . كما وضعت الباحثة عدد من المقترحات أهمها: 1. أن تعنى رسالة كليات جامعة بغداد بإثارة الوعي التربوي وبث الحكمة وفهم الوجود والتفاعل معه. 2. أن تقدم برامج كليات جامعة بغداد المزيد من مقررات العلوم البحتة، وزيادة أنصبة مقررات التدريب الميداني والبحث التربوي واستخدام المعلوماتية، وذلك على حساب بعض مقررات المناهج وطرق التدريس والإعداد التربوي، والتي لا تعطي فهماً واقعياً للعملية التعليمية . 3. أن يتم إعادة هيكلة ودمج لقسمي التربية وعلم النفس والمناهج وطرق التدريس في قسم واحد، بهدف توحيد الأهداف المعرفية والمهارية لمهنة التعليم وتحديد اتجاه مشترك لبرامجها وتعميق محتواها، وتلافي التكرار في مواضيعها، وتوفير الإثارة والتشويق والدقة لمتطلباتها .

الكلمات المفتاحية

الرؤية المستقبلية ، البحث والتطوير، المعلوماتية ، الديمقراطية والمواطنة