دراسات وأبحاث
Volume 9, Numéro 27, Pages 117-141
2017-06-15
الكاتب : مرتضى عبد الله خيري عبد الله .
مع الزيادة الكبيرة في التعاملات الإلكترونية وتلك المتعلقة بالتجارة الإلكترونية و برزت مشكلة سلامة وأمن تلك التعاملات والمراسلات إذ أن غالبية تلك التعاملات تبرم بين غائبين وذلك يعود إلى اختلاف مكان وزمان التعاقد وغياب العلاقة المباشرة بين أطراف التعاقد إذ أنهم في كثير من الأحيان لم يسبق لهم أن دخلوا في تعاملات مع بعضهم البعض من قبل لذلك فإن توافر عنصري الثقة والأمان هو أمر ضروري لتطوير التعاملات الإلكترونية والتجارة الإلكترونية فلا بد من إيجاد طرف ثالث تكون وظيفته توثيق التعاملات بين الأطراف الذين يستخدمون الوسائط الإلكترونية في تعاملاتهم ويقوم هذا الطرف وهو مقدم خدمة التصديق الإلكتروني بدوره في تأكيد أن التوقيع الإلكتروني صادر من صاحبه وأنه صحيح وأن البيانات الموقعة لم يتم العبث بها اما بتحريفها أو تعديلها وذلك باستخدام وسائل تقنية تحافظ على منظومة التوقيع الإلكتروني ورسالة البيانات المرسلة.
القواعد الخاصة بالتوثيق، التوقيع الالكتروني، السودان
جودة إبراهيم النور
.
ص 151-188.
الزين أحمد محمد أحمد
.
ص 112-134.
محمد بوطلافاس
.
وداد قوقة
.
ص 88-97.