Insaniyat
Volume 12, Numéro 3, Pages 11-34
2008-09-30
الكاتب : Benghabrit-remaoun Nouria .
يهدف هذا المقال إلى استرجاع فضاء اللعب عند الطفل. يتشكّل اللعب في البلدان العربية و بلدان العالم الثالث خصوصا حول مفاهيم الشارع، الزنقة و الحومة. إن التواجد المكثف للأطفال في الشارع يعتبر بالنسبة للسلطات العمومية أمرا واقعا. فالشارع قد تحول إلى فضاء للعب الأطفال، و يُمثل ذلك مؤشرا لفشل سياسة حضرية معينة. و إضافة إلى الأطفال الذين يلعبون في الشوارع، نجد أيضا التمثلات، الفقر و الحرمان. و تمثل مسألة ضيق السكنات السبب الرئيسي في تواجد الأطفال بالخارج. كيف يتملك الطفل محيطه الفوري المتمثل في الشارع؟ و ماذا يجد خارج الفضاءات المؤسساتية الخاصة بالتنشئة الاجتماعية كالعائلة و المدرسة؟ و ما هي المتطلبات التي يستجيب لها هذا الاستغلال المكثف و شبه المستمر للشارع؟ و كيف يشغل الطفل الشارع؟ و كيف تنشأ العلاقة مع الجنس الآخر عندما ندرك أن كل الممنوعات التربوية مرتبطة بمسألة الاختلاط ؟
الطفل ؛ الشارع ؛ المدرسة ؛ فضاء اللعب ؛ التمثلات الاجتماعية.
علي سحنين
.
ص 17-39.
فيلالي أسماء
.
ص 346-360.
زيتوني بية عائشة
.
ص 497-506.
عبد الجليل ساقني
.
ص 150-167.