القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية
Volume 6, Numéro 4, Pages 105-116
2023-12-30

أشكال حضور الموسيقى في روايات واسيني الأعرج: شرفات بحر الشمال والغجر يحبون...أيضا نماذج

الكاتب : بوذن ليندة . يسمينة عوادي .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى إثارة قضية تداخل الأجناس الأدبية وتراسل الفنون في الرواية لما لها من أهمية بالغة في الساحة النقدية، فقد عدت الرواية بفعل التماهي الأجناسي جسدا حيا نابضا بالحياة، تعددت أشكاله وخصائصه ومشاربه وأصواته الحوارية، هذا التمظهر الفني التي سعت الرواية إلى تجسيده هو مسلك تجريبي بحت، يحاول الخروج عن كل ماهو مسطر، هذا ما سنبحث عنه في روايات واسني الأعرج من خلال قراءة تداخل الأجناس في رواياته، وسنركز في قراءتنا هذه على أشكال حضور فن الموسيقى في رواية شرفات بحر الشمال والغجر يحبون... أيضا. This research paper aims to raise the issue of the intersection of literary genres and the intermediality of arts in the novel, which is relevant to the field of literary criticism. Novels constitute a wide range of different forms of overlap between different literary genres. The intersection of literary genres within the novel is an attempt to present new and creative forms of art that deviates from the typical ones. This paper focuses on Wasini al-A’raj’s novels, it highlights the presence of music as a form of art in two of his novels “Shurufāt baḥr al-shamāl” and “al-Ghajar yuḥibbūn... ayḍan.

الكلمات المفتاحية

الرواية ، تداخل الأجناس، الموسيقى،شرفات بحر الشمال ،الغجر يحبون. ..أيضا