قراءات
Volume 7, Numéro 2, Pages 66-80
2018-06-01

الأنساق المضمرة في بنية النّص الشّعري دراسة في ديوان "النبية تتجلى في وضح الليل لربيعة جلطي نموذجا"

الكاتب : عائشة شنايفي .

الملخص

قام النقد الثقافي على فكرة رئيسة هي نقد الأنساق الثقافية المتضمنة للخطابات الأدبية والثقافية عموما ، وهي أنساق ثقافية وتاريخية واجتماعية وأخلاقية وإنسانية بل حتى الأنساق الثقافية و السياسية ، إذ تتكوّن عبر البيئة الثقافية والحضارية وتتقن الاختفاء تحت عباءة الننّصوص،وهذه الأنساق في مفهوم النقد الثقافي ليست أنساقا لغوية ولا أنساقا أدبية ، و إنما هي أنساق مضمونية ثقافية مضمرة ومخبوءة ضمن الخطاب إذ تستبطنها أنساق وللكشف عن تلك الأنساق الثقافية المضمرة لابد إلى قراءة ثقافية تستند إلى معرفة دقيقة وواسعة بثقافة الخطاب الثقافي المدروس ونواحيها المتعددة بما أنّ القراءة تتوجه للكشف عن الأنساق المضمرة فليس أمام القارئ إلاّ أن يمارس نشاطه التأويلي ، ولكن ينبغي هذا النشاط التأويلي أن لا يأتي من فراغ وإنما من داخل النّص الثقافي ذاته . ونحاول في ورقتنا هذه إبراز مفهوم النسق المضمر ومدى مساهمته في بناء النص الشعري و الكشف عن الأنساق المضمرة في ديوان ربيعة جلطي "النّبيّة تتجلى في وضح الليل "التي وظّفت ممصطلح" النّبية " كقناع لتسرد بشعرية مايحدث في الأوطان العربية من دمار وخراب بفعل غياب الحكم الراشد.

الكلمات المفتاحية

النقد الثقافي، النسق المضمر، القراءة الثقافية، الدّلالة النّسقية الثقافية،الديوان.