المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 6, Numéro 4, Pages 215-235
2023-10-31
الكاتب : كريم أحمد .
إن هذه الدراسة تثير إشكالية إنسانية و تنظيمية بحيث ارتبطت بالفرد ككائن معقد يسعى دائما من خلال الترقية لإشباع حاجاته الكثيرة والمتنوعة والمنظمة التي تبحث من خلال الترقية تحقيق أهدافها ؛ حيث حاولنا الغوص في خصوصية الترقية معرفيا وميدانيا عند المدرسة الكلاسيكية ومدرسة العلاقات الإنسانية والمدرسة الحديثة - نظرية Z لوليام أوتشي- ، وذلك بتوضيح مفاهيمها وأبعادها وأنواعها من منظور سوسيولوجي بإخضاعها إلى تفسير والفهم كظاهرة متكررة والبحث عن عناصرها التي تفسر أهم خصائصها في كل نظرية ؛ ومن تم تحديد فعاليتها ونجاحها في التنظيم بالتحليل المنطقي في ماهيتها وكيفياتها وأهدافها ، ثم محاولة تحديد مواطن التشابه والاختلاف بين هذه المدارس الفكرية حول ظاهرة الترقية ، وفي الأخير ما هو النموذج المناسب لعملية الترقية لتصبح من العوامل التي تؤدي إلى الرضا بالنسبة للأفراد والمنظمة
الترقية، النظرية الكلاسيكية ، نظرية العلاقات الإنسانية ، نظرية Z
زيـــــــاد رشـــــــيد
.
بوقصـــاره منصور
.
ص 24-50.
المرابحة عامر جبريل
.
بن صالح عفيف
.
ص 14-34.