Aleph
Volume 10, Numéro 5, Pages 167-179
2023-10-25

بناء الوضعيات الإدماجية في مرحلة التعليم الثانوي كتاب السنة الأولى جذع مشترك آداب "أنموذجا" دراسة في ضوء المقاربة النصية

الكاتب : عشاشة صورية .

الملخص

نسعى في هذه الدراسة لإبراز أهمية الوضعية الإدماجية باعتبارها مكون تقويمي مهم في المقاربة النصية، ويجب علينا التأكيد أن الحديث عن المقاربة بالكفاءات المعتمدة في عملية التعليم في المنظومة الجزائرية يحيلنا إلى الحديث عن المقاربة النصية الموظفة في تعليم اللغة العربية، لهذا سنقوم بتحديد مفهومها وأثرها في بناء الوضعيات الإدماجية، ومن ثم ندرس الوضعيات المدرجة في كتاب اللغة العربية السنة الأولى جذع مشترك آداب، وهذا لمعرفة هل صيغت وفق تعلمات تمكن المتعلم من ادماج مكتسباته في إنتاجها، والكشف عن مدى فاعليتها ونجاحها في إكساب المتعلم الكفاءات المستهدفة في عملية تعليم اللغة العربية في هذه السنة.

الكلمات المفتاحية

المقاربة النصية، الوضعية الإدماجية، المرحلة الثانوية، الكتاب المدرسي