Revue Des Sciences Humaines
Volume 34, Numéro 3, Pages 777-791
2023-12-25

مسرح الطفل المدرسي بين معايير الإنتاج وأهداف الكتابة قراءة في نماذج مختارة

الكاتب : رويقي ربعية .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على الدور الهام الذي يؤديه المسرح المدرسي، وإسهاماته التربوية التعليمية في بناء شخصية الطفل فكريا اجتماعيا، نفسيا وعلميا، من خلال معرفة مفهومه وحدود دلالاته، وكذا محاولة كشف العلاقة بين المدرسة والمتعلم في مسرح الطفل، لننتهي إلى أهم المعايير المعتمدة في إنتاج نصوصه المدرسية، ومدى أهدافها من خلال التطبيق على جملة من النماذج المسرحية الموجهة للأطفال، التي استنتجنا منها أن المسرح المدرسي يعد إحدى الوسائل الناجعة في إنجاح العملية التعليمية، وخدمة المنظومة المدرسية، لما يحققه من أهداف متعلقة بالجوانب التربوية والتعليمية من جهة، وبناء شخصية الطفل بهدف تنمية مهاراته الفكرية والمعرفية، بالإضافة إلى إمتاعه بالتسلية والترفيه.

الكلمات المفتاحية

مسرح مدرسي ؛ طفل ؛ متعلم ؛ معايير ؛ قيم.