مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 8, Numéro 2, Pages 538-559
2024-01-03

أثر وحدات تعليمية للتوافق الحركي في تعلم بعض المهارات الأساسية لدى تلاميذ الطور المتوسط في كرة السلة

الكاتب : بوشوارب رامي . فيروز عزيز . العزوطي علاء الدين .

الملخص

الملخص: تهدف الدراسة الى معرفة أثر وحدات تعليمية مقترحة للتوافق الحركي في تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة السلة؛ اعتمد الباحثان على المنهج التجريبي باقتراح برنامج من الوحدات التعليمية المبنية على التوافق الحركي وتطبيقه على عينة من 15 تلميذ بالطور المتوسط (12 سنة) وقد شمل البرنامج تمارين لمهارات التصويب، التمرير والاستلام المحاورة، والتسديد, مستعملين اختبارات حركية مثمثلة في اختبار نيلسون لتمرير واستلام الكرة أثناء الحركة، اختبار دقة التمرير المرتدة، اختبار دقة التصويب، اختبار التنطيط الزجاجي بالكرة واختبار المحاورة السريعة وتوصل الباحثان الى ان البرنامج المقترح له تأثير على المهارات الاحصائية وهذا التأثير ذو دلالة احصائية. Abstract:. The study aims to find out the impact of proposed educational units for motor coordination in learning some basic skills in basketball; The researchers relied on the experimental approach by proposing a program of educational units based on kinetic compatibility and applying it to a sample of 15 middle school students (12 years old). The movement, the pass accuracy test, the shooting accuracy test, the glass dribbling test with the ball, and the quick dribble test. The two researchers concluded that the proposed program has an effect on statistical skills, and this effect is statistically significant.

الكلمات المفتاحية

التؤافق الحركي ; المهارات الأساسية لكرة السلة ; الفئة العمرية