مجلة الدراسات الإقتصادية والمالية
Volume 4, Numéro 1, Pages 1-38
2011-12-31
الكاتب : عبد الحليم الأسود .
في ظل التنظير للتكيف مع اقتصاد السوق، و في عالم أحادي القطبية مع تحررية واسعة لأغلبية المجتمعات والاقتصاديات على حد سواء، يتطلب تحسين الخدمة العمومية وتنافسيتها في الجزائر التوجه بالمواطن والمصالح الوطنية العليا للأمة في تقديم هذه الخدمات، وكذا التخلي عن سلوكات المحتكرين التي يمارسها العديد من مقدمي الخدمات العمومية، وهي التي قد تدفع إلى خلق منافسة –نوعية خطيرة أحيانا- للدولة و لخدماتها النظامية، يساعد على التصدي لها الانتقال إلى معالجة موضوع الخدمات العمومية من وجهة نظر تسويقية كبديل عن وجهة النظر التسييرية الصرفة، وفي سياق ذلك جاء هذا البحث، ليوضح أهم النشاطات التسويقية التي يمكن اعتمادها لتحسين تنافسية الخدمات العمومية، مع إشارةٍ لعدد من العناصر والمفاهيم المتعلقة بالتسويق العمومي.
التنافسية، المزيج التسويقي، التسويق العمومي
حساني رقية
.
بولطيف بلال
.
ص 07-21.
كباب منال
.
بن يعقوب الطاهر
.
ص 71-103.
خطاب الهروشي
.
حازم حسانين محمد
.
فطيمة نسمن
.
ص 30-47.
بوشقيفة حميد
.
ص 373-386.
مهدي لطيفة
.
ص 546-562.