مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 8, Numéro 2, Pages 324-343
2024-01-03

بيداغوجية التعاقد وفق المقاربة بالكفاءات وعلاقتها بالأداء الحركي في النشاط البدني الرياضي التربوي

الكاتب : بن يطو الياس . معيوف العيد .

الملخص

تهدف الدراسة التي بين أيدينا إلى معرفة ما إذا كانت بيداغوجية التعاقد وفق المقاربة بالكفاءات لها علاقة إيجابية على الأداء الحركي لدى متعلمين الطور الثانوي، وتمكنها من تحقيق أهداف درس التربية البدنية والرياضية، حيث شارك في عينة هذه الدراسة 44 أستاذ من مجتمع كلي يتكون من 144 أستاذ، وقسمنا البحث إلى جانب نظري وتطبيقي. ومن خلال عرض وتحليل النتائج قمنا بمناقشة الفرضيات وتفسيرها. حيث توصل الباحث إلى أن بيداغوجية التعاقد لها علاقة إيجابية بين المعلم والمتعلمين وتساعد الطرفين في التعليم والتعلم، لذا يوصي الباحث العمل على تطبيق بيداغوجية التعاقد في التعليم الثانوي وإقامة برامج تكوينية مخصصة للأساتذة لإكتساب هذا المنهج البيداغوجي النشيط. The study in our hands aims to find out whether the pedagogy of contracting according to the competency approach has a positive relationship on the motor performance of secondary stage learners, Where 44 professors participated in the sample of this study from a total community consisting of 144 professors, and we divided the research into theoretical and practical aspects. As the pedagogy of contracting has positive relationship between the teacher and the learners and helps both parties to teach and learn, So the researcher recommends working on applying the pedagogy of contracting in secondary education and establishing training programs for teachers to acquire this active pedagogical approach.

الكلمات المفتاحية

بيداغوجية التعاقد ; المقاربة بالكفاءات ; الأداء الحركي ; النشاط البدني الرياضي التربوي ; Contract pedagogy ; The Competency Approach ; Motor Performance ; Physical Activity Sports Education