مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 8, Numéro 2, Pages 61-80
2024-01-03

فاعلية برنامج رياضي مقترح قائم على الألعاب الجماعية لتنمية المهارة الاكاديمية لدى تلاميذ الطور الابتدائي (06-12سنة)

الكاتب : رحماني محمد . قرماط مصطفى .

الملخص

هدفت الدراسة الى الكشف عن فاعلية برنامج رياضي مقترح قائم على الألعاب الجماعية لتنمية المهارة الاكاديمية لدى تلاميذ الابتدائي، تم الاعتماد على مقياس المهارة الاكاديمية كأداة لجمع البيانات من خلال اختبارين قبلي-بعدي، وشملت عينة الدراسة (35) تلميذا تم اختيارهم عشوائيا من التلاميذ المدارس الابتدائية، وبعد المعالجة الاحصائية ببرنامج spss20 اسفرت النتائج على أن الألعاب الرياضية الجماعية تساهم في تنمية المهارة الاكاديمية لدى تلاميذ الطور الابتدائي. The study aimed to find out the impact of a proposed sports program based on group games To develop the academic skill of primary school pupils, The study instrument was a measure of academic skill The measurement was through two tests, pre-post, and the study sample consisted of (35) students who were randomly selected from primary school students who practice physical education and sports. After statistical treatment with spss20, the results were: Team sports games contribute to improving the academic skill of primary school students.

الكلمات المفتاحية

برنامج رياضي، الألعاب الجماعية، المهارة الاكاديمية. ; sports program; team games; academic skill.