مجلة اللغة الوظيفية
Volume 10, Numéro 2, Pages 156-172
2023-12-31
الكاتب : نياطي فاطمة . بن شيحة نصيرة .
يعد اكتشاف طبيعة العملية النفسية اللغوية من أبرز اهتمامات العلماء والباحثين ، فالمتعلم يسعى إلى تكوين ملكة لسانية مستقلة تحقق التواصل اللغوي ولا يتأتى ذلك إلا في ضمار الخوض في العلوم واستنباط المشارب المعرفية وتمثلاتها في الذهن وما يستقى أن اللغة أداة تفاهم وتواصل فالتفاعل المعرفي الحاصل في ذهنية المتعلمين يستدعي قدرات وملكات تأهيلية تمكن من تحليل المعرفة إلى أجزاء وحيثيات فالراهن إلى التطور اللغوي يقتضي مسايرة الجودة في التعليم بمراعاة الخوصصة الإلكترونية والتطلعات الموسومة إلى مواكبة تكنولوجيا المعلومات فقد شهد العالم تطورا ملحوظا في هذا المجال ولعل الحدث الأهم في القطاع التعليمي هو الرفع من الكفاءة التعليمية بتوظيف التقنية الحديثة ووسائل الاتصال مما أدى إلى رواج الفكرة واعتباره كبديل عن التعليم الاعتيادي أو كمكمل في سياق التعلم وقد رافق هذا التغير تحديات وعوائق تفرض الاستعانة باستراتيجيات إجرائية تسهم في قابلية التعلم والاكتساب لدى المتعلمين من بينها الخرائط الذهنية وفاعليتها في التعليم الإلكتروني وفي هذا الإطار يصبح التعلم مرنا حيث يتيح فرص أكثر ووقت أقل فيحدث تغييرا في نمطية حياة المتعلمين تربويا وعمليا ، ومن هذا المنطلق : ماهي مرتكزات التعليم الإلكتروني ؟ وعلى أي مرتكز لساني مؤسس يحقق التفاعل في التعليم الإلكتروني ؟ ماهي أهم الاستراتيجيات البيداغوجية في تقنين مرجعية معرفية مفاهيمية بتوظيف التعليم الإلكتروني ؟
التعليم الالكتر ; الخرائط الذهنية ; التمثلات ; المعرفة ; الاكتساب
السقا زياد هاشم
.
الحمداني خليل إبراهيم
.
ص 47-64.
قداش سمية
.
مانع سبرينة
.
نسيلي جهيدة
.
ص 198-221.
بن نعجة فتيحة
.
ص 394-418.
سميرة بن موسى
.
عبد المجيد عيساني
.
ص 77-93.