مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف
Volume 8, Numéro 2, Pages 521-542
2023-12-31

الاحتراق النفسي عند معلمي الطور الابتدائي وعلاقته باستراتيجيات المواجهة - دراسة ميدانية بمجموعة من ابتدائيات ولاية جيجل-

الكاتب : طوبان بلال . بحري صابر .

الملخص

ملخص: جاءت هذه الدراسة بعنوان "الاحتراق النفسي عند معلمي الطور الابتدائي وعلاقته باستراتيجيات المواجهة" ، وقد هدفت إلى الكشف عن مستويات الاحتراق النفسي لدى عينة من معلمي الطور الابتدائي، وتقصيا لفرضيات الدراسة فقد اشتملت عينة الدراسة على (110) معلما ومعلمة يعملون بمجموعة من ابتدائيات ولاية جيجل، تم تحديدهم بطريقة قصدية، مع استخدام المنهج الوصفي، ومقياس الاحتراق النفسي لماسلاش وجاكسون ومقياس استراتيجيات المواجهة لفلورنس كوسون كأداتين لجمع البيانات، وقد أسفرت النتائج لوجود مستوى مرتفع للاحتراق النفسي لدى المعلمين، ووجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الإحتراق النفسي حسب متغير الجنس والتي كانت لصالح الذكور. كما خلصت لوجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الاحتراق النفسي حسب متغير منطقة العمل والتي كانت لصالح المناطق الريفية، كما توصلت الدراسة لوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الاحتراق النفسي واستراتيجيات المواجهة. Abstract: This study was titled "The Psychological Burnout among Primary Stage Teachers and Its Relationship to Coping Strategies", and it aimed to reveal the levels of psychological burnout among a sample of teachers in the primary stage, and to investigate the hypotheses of the study. Giggle, were identified in an intentional way, with the use of the descriptive method, the psychological burnout scale of Maslach and Jackson, and the coping strategies scale of Florence Coson as data collection tools. in favor of males. It also concluded that there are statistically significant differences in the level of psychological burnout according to the work area variable, which was in favor of rural areas. The study also found a statistically significant correlation between psychological burnout and coping strategies.

الكلمات المفتاحية

الاحتراق النفسي؛ استراتيجيات المواجهة؛ المعلم ؛ المدرسة الابتدائية.