مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف
Volume 8, Numéro 2, Pages 419-438
2023-12-31

مقترح لتفعيل التعليم الرقمي مبني على استراتيجيات التعلم النشط في الجامعة الجزائرية.

الكاتب : معافة صباح . ختاش محمد .

الملخص

ملخص: شهد العالم في الآونة الأخيرة تطورات سريعة ونقلة نوعية اخضعت العالم للسيرورة معه وضرورة التأقلم مع متطلباته، وأهم ما فرضته هاته الأخيرة الانتقال من ظروف التعلم التقليدي البسيط الى التعلم الرقمي المدعم بتكنولوجيا الاعلام والاتصال والوسائط المتعددة، وتجلت هذه التطورات بشكل واضح على قطاع التعليم العالي حيث نهدف من خلال هذا المقال النظري الى تسليط الضوء على عملية التعلم الرقمي في الجامعة الجزائرية لكن في ضوء آليات واستراتيجيات جديدة تنقل التعليم العالي من الرتابة ونمطه التقليدي الخامد الى طرائق أكثر إثارة ونشاطا وربما أكثر فاعلية ونجاعة بحيث تعطي للطالب قيمته و تجعل منه الفاعل الأساسي في عملية التعلم والباحث الأول عن المعارف والمعلومات، معتمدين في ذلك على التحليل الفلسفي في عرض المحتوى النظري للمقال و لأجل تقديم مقترح للتعليم الرقمي في الجامعة الجزائرية مبني على استراتيجيات التعلم النشط. Abstract: The world has recently witnessed rapid developments and a qualitative shift that has subjected the world to the need to keep pace with it and adapt to its requirements. The most important thing imposed by these developments is the transition from simple traditional learning conditions to digital learning in the higher education sector. Through this theoretical article, we aim to shed light on the process of digital learning supported by technology. These developments have been clearly manifeste in the Algerian university, but in light of new strategies that move higher education from monotony to more active, and perhaps more effective and efficient ways that give the student his value and the first researcher for knowledge. We will rely in this on philosophical analysis in presenting the theoretical content of the article and in order to present a proposal for digital education in the Algerian university based on active learning strategies.

الكلمات المفتاحية

التعليم الرقمي ; استراتيجيات التعلم النشط ; الجامعة الجزائرية ; Digital Education ; Active Learning Strategies ; Algerian University