مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف
Volume 8, Numéro 2, Pages 258-271
2023-12-31

إدراك الضغط النفسي واستراتيجيات المواجهة عند الأحداث الجانحين نزلاء مؤسسات إعادة التربية المفتوحة: دراسة ميدانية

الكاتب : مزياني حمزة .

الملخص

هدف البحث إلى محاولة الكشف عن استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية عند الأحداث الجانحين من نزلاء مؤسسات إعادة التربية المفتوحة والذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 إلى 15 سنة، والتعرف على الفروق في إدراك الضغط النفسي وفقا لكل من متغير الانتكاس (أي الفروق بين من دخل مؤسسة إعادة التربية مرة واحدة "ابتدائي" / وأكثر من مرة «انتكاسي") وسن الحدث الجانح. ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وتم استخدام استبيان استراتيجيات المواجهة لـ فولكمان ولازاروس (1988) وكذلك استبيان إدراك الضغط النفسي لـ ليفنستاين (1993)، وتكونت عينة الدراسة من 32 حدث جانح يتواجدون في مؤسسة إعادة التربية شاطوناف في الجزائر العاصمة. انتهت نتائج الدراسة إلى التأكيد على وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائيا بين درجة إدراك الضغط النفسي واستخدام كل من استراتيجية التصدي واستراتيجية إعادة التقدير الإيجابي في حين وجد أن هناك علاقة ارتباط موجبة ودالة إحصائيا بين درجة إدراك الضغط النفسي واستخدام استراتيجية اتخاذ المسافة. أما بخصوص الاستراتيجيات الأخرى فلم تكن العلاقة دالة. وانتهت الدراسة أيضا إلى وجود فروق دالة في درجة إدراك الضغط النفسي حسب متغير السن لصالح صغار السن. في حين لم توجد أي فروق دالة ترجع لمتغير الانتكاس.

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية ; إدراك الضغط النفسي ; جنوح الأحداث