مجلة النمو الاقتصادي والمقاولاتية
Volume 6, Numéro 3, Pages 45-59
2023-12-30

مساهمة تمكين أساتذة التعليم العالي بالالتزام الوظيفي دراسة ميدانية لأساتذة كلية العلوم الاقتصادية ، التجارية و علوم التسيير بسيدي بلعباس

الكاتب : عثماني فطيمة . بن ديدة هواري .

الملخص

تهدف هذه الدراسة للتعرف على أثر التمكين بأبعاده الخمسة المتمثلة في المشاركة في القرار ،التحفيز،العمل الجماعي،تدريب الأساتذة،تفويض السلطة على الالتزام الوظيفي لأساتذة التعليم العالي . لمعالجة الإشكالية اعتمدنا على بعض المراجع العلمية و الدراسات السابقة للمفاهيم الفكرية الخاصة بالتمكين ،و كذلك الالتزام الوظيفي ، كما قمنا بتصميم استبيان لجمع البيانات الأولية حيث تم توزيعه على عينة مكونة من 54 مفردة متمثلة في الأساتذة المرسمين بكلية العلوم الاقتصادية ،التجارية و علوم التسيير بسيدي بلعباس،وبعد التحليل باستخدام SPSS .V22 توصلت الدراسة إلى أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد التمكين الوظيفي التالية(المشاركة في اتخاذ القرار و التحفيز و التدريب) على مستوى الالتزام الوظيفي ،كما أظهرت الدراسة إلى عدم وجود أثر لكل من (العمل الجماعي ،و تفويض السلطة) على الالتزام الوظيفي للأساتذة الجامعيين المرسمين بكلية العلوم الاقتصادية التجارية و علوم التسيير بسيدي بلعباس. This study aims to identify the impact of empowerment in its five dimensions of participation in decision-making, motivation, teamwork, training of professors, delegation of authority over the career commitment of the teachers of higher education in the studio.To address the problem, we relied on some scientific references and previous studies of intellectual concepts related to empowerment, as well as job commitment. We also designed a questionnaire to collect initial data, which was distributed to a sample of 54 individuals represented in the professors drawn at the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences in Sidi Bel Abbes After analyzing using SPSS .V22, The study concluded that there is a statistically significant effect of the following dimensions of job empowerment (participation in decision-making, motivation and training) on the level of job commitment, and the study also showed that there is no effect of (teamwork and delegation of authority) on the job commitment of university professors. Professionals at the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences of Sidi Bel Abbes.

الكلمات المفتاحية

الالتزام الوظيفي ; العمل الجماعي ; اتخاذ القرار ; التحفيز ; التمكين