STRATEGIA
Volume 1, Numéro 2, Pages 06-16
2014-12-30

الإعلام والحروب المعاصرة دور الحرب الإعلامية في تعزيز وإنجاح الحرب العسكرية

الكاتب : ابراهيم بعزيز .

الملخص

يحاول الكاتب من خلال هذا المقال أن يبرز دور الإعلام في الحروب العسكرية، فرغم أن ترجيح كفة الحرب قد يتم بفعل عدة عوامل، كعدد الجنود، نوع الأسلحة وحجمها، امتلاك التكنولوجيا...الخ، إلا أن الحرب الإعلامية يمكن أن تكون العامل الحاسم، الذي يجعل كفة الحرب العسكرية تميل لهذا الطرف أو ذاك. إذ أن التأثير الكبير لوسائل الإعلام على معنويات الأفراد ونفسياتهم، ودورها المتعاظم في تشكيل الرأي العام وتوجيهه، يجعل نتائجها في الحرب تكتسي أهمية تساوي أو تفوق أحيانا أهمية نتائج الحرب العسكرية المباشرة.

الكلمات المفتاحية

الحرب الإعلامية، الدعاية، الحرب العسكرية، وسائل الإعلام