مجلة مجتمع تربية عمل
Volume 8, Numéro 2, Pages 45-67
2023-12-30

أنماط التعلم والتفكير لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي

الكاتب : بودوح محمد . قاسمي الحسني علياء .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التحقق من الفروق في أنماط التعلم والتفكير (أيمن – أيسر – متكامل) ين عينة من التلاميذ العاديين قوامها 26 تلميذا وتلميذة وعينة مماثلة من نظرائهم ذوي العسر القرائي، كلهم متمدرسون بالسنة الخامسة ابتدائي، وبعد تطبيق اختبار" تورانس وزملاؤه " Torrance et al الصورة ( أ) للأطفال أسفرت النتائج عن مايلي : وجود فر قَ جوهري ٓ في نمط التعلم والتفكير المتكامل بين الأطفال العاديين و نظرائهم من المعسرين قرائيا لصالح الأطفال العاديين ؛ وجود فر قَ جوهري نمط التعلم والتفكير الأيمن بين الأطفال العاديين ونظرائهم من المعسرين قرائيا لصالح الأطفال المعسرين قرائيا ؛ وجود فر قَ جوهري ٓ في نمط التعلم والتفكير الأيسر بين الأطفال العاديين و نظرائهم من المعسرين قرائيا لصالح الأطفال العاديين. The study aimed to investigate the differences in learning and thinking patterns (right-left-integrated) between a sample of 26 normal pupils and a similar sample of their dyslexic counterparts, all of whom are in the fifth year of primary school, and after applying the "Torrance et al. Picture (a) for children. The results revealed the following: There is a significant difference 1 in the style of learning and integrated thinking between normal children and their dyslexic counterparts in favor of ordinary children; There is a significant difference in the right-handed learning and thinking pattern between normal children and their dyslexic counterparts in favor of dyslexic children; There is a significant difference 1 in the style of left-handed learning and thinking between normal children and their dyslexic counterparts in favor of normal children.

الكلمات المفتاحية

 أنماط التعلم والتفكير ( الأيمن – الأيسر – المتكامل ) .  عسر القراءة .