AL-MUTARĞIM المترجم
Volume 23, Numéro 1, Pages 29-49
2023-06-30

- بباريسesitجودة التكوين الجامعي للمترجم وتأهيله للمهنة -قراءة في عروض التكوين في مدرسة

الكاتب : ربعي هاجر .

الملخص

تتناول هذه الدراسة موضوع معايير جودة التكوين الجامعي ومدى الالتزام بها في المدرسة العليا للتراجمة والمترجمين بباريس ESIT، وهذا من خلال استقراء عروض التكوين التي تقترحها، وذلك بالاعتماد على التحليل والملاحظة. ومن هنا تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة طبيعة التكوين الذي تقدمه مدرسة ESIT وفيما إذا كان تكوينا معرفيا ومهاراتيا متكاملا أو تكوينا كلاسيكيا، بالإضافة إلى رصد أهم المؤشرات الدالة على التزام المدرسة بمعايير الجودة في برامجها واستمرارها في ذلك. واتبعنا في انجاز هذه الدراسة على المنهج الاستقرائي التحليلي فقمنا بمعظم خطواته انطلاقا من تحديد الإشكالية ثم وضع الفرضيات وصولا إلى استقراء عناصر عروض التكوين في ESIT. وتوصلنا إلى جملة من النتائج أهمها: أن مدرسة ESIT تلتزم بمعايير الجودة في إعداد برامجها التكوينية وتحرص على تقييمها وتطويرها دوريا كآلية لتحسينها وتحديثها.

الكلمات المفتاحية

الجودة ; التكوين الجامعي ; المترجم ; مدرسة ESIT ; عروض التكوين