La Revue des Sciences Commerciales
Volume 22, Numéro 2, Pages 112-133
2024-01-01

أثر التوجه نحو تطبيق نظام إدارة الجودة البيئية الشاملة في تعزيز الأداء البيئي – دراسة استطلاعية لأراء عينة من عمال شركة أورسيم-

الكاتب : بن أحمد سعدية . حنصال أبوبكر .

الملخص

Abstract: Total Quality Environmental Management (TQEM) is the most effective method that companies can use to trend towards producing a quality and environmentally product; and this article aimed to highlight its importance and clarify its role in reinforcing the environmental performance. The field study that we conducted in the Orssim company through a survey study of the workers’ opinions (168 workers), depending on the SPSS program in analyzing the data, through which we concluded to the following results: the company is moving significantly towards applying the principles of TQEM; and the existence of a significant correlation and influence between the TQEM as an independent variable and environmental performance as a dependent variable. ملخص: تعتبر إدارة الجودة البيئية الشاملة أنجع أسلوب يمكن أن تطبقه المؤسسات الاقتصادية من أجل التوجه نحو إنتاج منتوج ذو جودة وفي نفس الوقت صديق للبيئة؛ وقد هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهميته وتوضيح دوره في تعزيز الأداء البيئي للمؤسسة. الدراسة الميدانية التي أجريناها في الشركة الصناعية أورسيم من خلال استقصاء لأراء عينة من عمالها (168 عامل)، بالإعتماد على برنامج SPSS في تحليل البيانات، خلصنا من خلالها إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن الشركة تتجه بشكل كبير نحو تطبيق مبادئ إدارة الجودة البيئية الشاملة، وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوية بين نظام إدارة الجودة البيئية الشاملة باعتباره متغيرا مستقلا وتعزيز الأداء البيئي باعتباره متغيرا تابعا، أي أن مبادئ هذا النظام تسهم في تعزيز الأداء البيئي في الشركة محل الدراسة.

الكلمات المفتاحية

نظام إدارة الجودة البيئية الشاملة؛ تعزيز الأداء البيئي؛ شركة أورسيم. ; Total Quality Environmental Management (TQEM); reinforcing the environmental performance; Orssim Company.