المحترف
Volume 10, Numéro 3, Pages 405-423
2023-12-19
الكاتب : خرازي مسعود .
التكرار عنصر جمالي في القصيدة العربية القديمة والحديثة والمعاصرة، ومن سنن العرب قديما أنهم يعيدون ويكررون بقصد الإبلاغ وتثبيت المعنى في ذهن المتلقي عند الضرورة، وحديثا أصبح التكرار يحتكم لقواعد ذوقية وجمالية وبيانية، ونحن نرمي من هذا البحث إلى إبراز قدرة شعراء غرداية في التجاوب في موضوعاتهم مع هذا العنصر في اختياراتهم الأسلوبية، وجملة الاختيارات الأسلوبية لأنساق التكرار التي ظهرت واضحة عندهم، مع حصر هذه الاختيارات، المتمثلة في تكرار الأصوات، والحروف، وتكرار اللفظ، والجملة بنوعيها الفعلية والاسمية، وقد توصلنا إلى الوقوف على مدى استجابة هذه الأنساق مع الموضوعات الخاصة التي عرضها هؤلاء الشعراء، والكشف عن الدلالات والصور الجمالية التي واكبت هذا التوظيف.
تكرار ; معاصر ; شعراء ; غرداية ; دلالة
عجاج عبد المؤمن
.
طول محمد
.
ص 409-419.
بن زياني زين العابدين
.
ص 123-135.
محمدي يسية
.
عبد العليم بوفاتح
.
ص 41-50.
بوغاغة عبلة
.
مدور عيسى
.
ص 852-875.
بن عبد الرحمان سهام
.
فورار أمحمد بن لخضر
.
ص 657-674.