مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 12, Numéro 3, Pages 145-166
2023-12-31

معادلة التفاعل الكيميائي في منهاج الكيمياء بالجزائر: مجموعة من العقبات/العوائق يصعب التغلب عليها

الكاتب : بلعيدي بوعلام . ريان سيد علي . ناجمي بوبكر .

الملخص

من الأهداف المسطرة لتلاميذ السنة الأولى من التعليم ثانوي في منهاج العلوم الفيزيائية في الجزائر، عندما يدرسون تحولات المادة، إدراك المفاهيم الأساسية المتعلقة بمفهوم التفاعل الكيميائي، وأن يكون لديهم معرفة "باللغة" المستخدمة لوصف ظاهرة أو حادثة كيميائية . تمكنهم معادلة التفاعل الكيميائي من ربط ما يحدث في المستوى المرئي بالتغييرات الذرية والجزيئية الأساسية. القيام بذلك يتطلب قدرا كبيرا من التجريد. سنخدع أنفسنا إذا اعتقدنا أن التلاميذ سيكونون قادرين على إنجاز ذلك، دون صعوبة، إنها عملية فكرية استغرقت قرونا ليبنيها العلماء. سنحاول من خلال هذه الدراسة تحديد المراحل المختلفة للتطور التاريخي للمفاهيم المتضمنة في المعادلة الكيميائية، وتحليل صعوبات التلاميذ في تعلمها..

الكلمات المفتاحية

معادلة التفاعل ; النمذجة ; صعوبات التعلم ; تاريخ الكيمياء