مجلة الباحث
Volume 23, Numéro 1, Pages 183-200
2023-12-31

تأثير التمكين الاداري والقيادة التحويلية على أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية في فلسطين

الكاتب : قبج ايهاب . حامد علي .

الملخص

توضح الدراسة الحالية الانسجام العلمي مع الأدب النظري والدراسات السابقة فيما يتعلق بأهمية تطبيق الأساليب الإدارية الحديثة داخل المؤسسات المعاصرة، بما في ذلك مؤسسات التعليم العالي التي تمولها الحكومة. فأحد الجوانب الأكثر أهمية هو التمكين الإداري بالتزامن مع القيادة التحويلية بهدف تعزيز أداء أعضاء هيئة التدريس. هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على تأثير التمكين الاداري والقيادة التحويلية على أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية الفلسطينية. واعتمد الباحثان على المنهج الوصفي التحليلي في اجراء الدراسة، والاستبانة لجمع البيانات الميدانية من مجتمع الدراسة المستهدف والمتمثل في أعضاء الهيئة التدريسية في جامعتي فلسطين التقنية-خضوري وجامعة الاستقلال، وعددهم (498) فردا وزعت عليهم الاستبانة، حيث تم استرداد (202) استبانة خضعت (196) استبانة منها للتحليل الاحصائي، وذلك بعد استبعاد (6) استبانات باعتبارها قيم متطرفة. توصلت الدراسة الى وجود تأثير ايجابي ذو دلالة احصائية لكل من التمكين الإداري والقيادة التحويلية على أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات محل الدراسة. وأوصى الباحثان بضرورة قيام القيادات الأكاديمية في الجامعات الحكومية بتوصيل رؤية الجامعة الى جميع أعضاء الهيئة التدريسية وتعديل نظم الحوافز والمكافئات المعمول بها. علاوة على ضرورة منح أعضاء الهيئة التدريسية سلطة أوسع لاتخاذ القرارات، وحرية التصرف في مجال عملهم، بالإضافة الى ضرورة الاهتمام بحاجاتهم الشخصية.

الكلمات المفتاحية

التمكين الإداري ; القيادة التحويلية ; الجامعات الحكومية