مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 4, Pages 108-122
2023-12-31

التعليم عن بعد بالجامعة الجزائرية في ظل جائحة كورونا: بين حتمية التفعيل وإشكالية التطبيق (جامعة محمد الشريف مساعدية نموذجا)

الكاتب : طرادخوجة سميرة .

الملخص

االملخص: إن التعليم عن بعد آلية جديدة؛ وحتمية لا مناص منها في ظل تنامي التغيرات الصحية التي يشهدها العالم، آلية تبنتها مختلف المنظومات التعليمية والجامعية؛ نتيجة لتنامي وانتشار مرض كورونا الذي خلف آثارا على كل المستويات عامة والمستوى التعليمي خاصة، حيث أغلقت المدارس والجامعات في أوجه التلاميذ والطلبة لتفادي انتشار الوباء القاتل، من هنا فرض التعليم عن بعد كبديل عن التعليم الحضوري، وكمطلب أساسي في مسيرة تقدم وتميز الجامعات وتخفيف من حدة آثار مرض كورونا على البعد التعليمي. وبناءا عليه سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية؛ تشخيص واقع التعليم عن بعد بجامعة محمد الشريف مساعديه، كخيار بديل عن التعليم الحضوري نتيجة لتداعيات انتشار مرض كورونا، من خلال عرض أهم ما أتاحته تكنولوجيا التعليم عن بعد، وتحديد أهم الصعوبات التي واجهت العملية التدريسية، لنوضح ما يجب تداركه بهدف استغلال أمثل لتكنولوجيا التعليم الحديثة، وذلك اعتمادا على المنهج الاجتماعي بالعينة والعينة الحصصية، وتطبيق أداة المقابلة مع أساتذة جامعة محد الشريف مساعدية. المفاهيم المفتاحية: التعليم عن بعد، مرض كورونا، الجامعة، أساليب التدريس. . Summary Distance education is a new mechanism; An inevitable inevitability in light of the growing health changes that the world is witnessing A mechanism adopted by the various educational and university systems; As a result of the growth and spread of Corona disease Which left effects on all levels in general and the educational level in particular Where schools and universities were closed in the faces of students and students to avoid the spread of the deadly epidemic. From here, distance education is imposed as an alternative to in-person education And as a basic requirement in the march of progress and distinction of universities. Accordingly, we will try, through this research paper, to diagnose the reality of distance education at the Algerian University, By presenting the most important features of distance education technology And to identify the most important difficulties that faced both sides of the teaching process, including professors and students To make it clear what must be corrected in order to make optimal use of modern educational technology.

الكلمات المفتاحية

المفاهيم المفتاحية: التعليم عن بعد، مرض كورونا، الجامعة، أساليب التدريس ; Key concepts: distance education, corona disease, university, teaching methods.