مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 4, Pages 89-107
2023-12-31

التعليم الالكتروني كمنصات للتعليم والتواصل العلمي بمؤسسات التعليم العالي خلال جائحة كورونا المستجد- دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة العربي التبسي –

الكاتب : صافي لطيفة . بوزيان عبد الغني .

الملخص

أرغمت جائحة كورونا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تبني التعليم عن بعد حفاظا على سيرورة العملية التعليمية ، وجاءت هذه الدراسة للكشف عن أثر استخدام التعليم الالكتروني على العملية التعليمية والتواصل العلمي بالجامعة الجزائرية خلال الجائحة ،والكشف عن التحديات التي تواجه توظيفه واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي و الاستبيان الالكتروني كأداة لجمع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى نتائج أبرزها أن تجربة التعليم الالكتروني لازالت في مراحلها المبكرة وأن أثرها كان ايجابيا ،مع وجود جملة من العوائق تكمن في قلة الوعي بأهميته والانقطاع التكرر للانترنت وعدم التحكم في المستحدثات التكنولوجية . Abstract Corona pandemic obliged the ministry of higher education and scientific research to adopt distance education in order in order to maintain the viability of the educational process .the present study aims at discovering the impact of the use of education by electronic means against the process of teaching and communication within the Algerian universities during the pandemic .and to discover challenges that are facing the use of it. The study used the descriptive and the electronic questionnaire. The study reached some results: the process of electronic learning is still in its first steps and that its impact was positive with the existence of some obstacles that are issued by the lack of awareness towards the importance of this matter and repeated of the Internet, and the lack of mastering the new technology of computer science.

الكلمات المفتاحية

التعليم الالكتروني ; التعليم عن بعد ; الجامعة الجزائرية ; جائحة كورونا ; المنصات التعليمية الالكترونية ; Algerian university ; Corona pandemic ; Education at distance ; Electronic education platforms ; Electronic learning